وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة
سعد عجمي عبد
هي عبارة عن تشكيل أداري تعنى بالتواصل مع طلبة كلية التمريض وخريجيها وتأهيلهم من خلال جملة من البرامج وورش العمل كما تعنى بمد جسور التعامل بين الطالب ومكان العمل المتمثل بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص كما تعمل على تطوير وبناء المهارات والقدرات العلمية والعملية والشخصية للطلبة مما يجعل هذه الوحدة تسهم في بناء مجتمع متقدم ترتكز عليه جميع مؤسسات الدولة لمواكبة التطورات العملية وتحديث المعلومات المقدمة للطالب لأجل تطوير قابلياته التي سوف توظف مستقبلا لخدمة البلد.
الرؤيـــــة:
تطوير وبناء المهارات والقدرات العلمية والعملية والشخصية للطلبة بما يتلائم مع المتطلبات المحلية والدولية لسوق العمل.
الرســــالة:
تأهيل طلبة الجامعة للارتقاء بقدراتهم العلمية والتقنية ودعمهم من خلال برامج التأهيل والتدريب والسعي لدى شركات القطاع العام والخاص لتوظيفهم.
تهدف الوحدة لمساعدة الخريجين والطلبة على تنمية وبناء قدراتهم الذاتية والعلمية والعملية التطبيقية ومهاراتهم الحياتية بما ينسجم مع سوق العمل مما يعطيهم الفرصة للتنافس للحصول على الوظائف بعد تخرجهم في كلا القطاعين الحكومي والخاص محليا أو دوليا والعمل على نشر ثقافة أهمية القطاع الخاص والتخفيف من كاهل القطاع العام.
الأهداف الرئيسية للوحدة:
1- بناء قاعدة بيانات للخريجين لتسهيل الاتصال بهم بعد التخرج ومساعدتهم في تطوير قدراتهم العملية ومساعدتهم في إيجاد فرص العمل الملائمة.
2- التواصل مع الخريجين عبر وسائل الاتصال المختلفة مما يعزز علاقة الطالب الخريج بجامعته.
3- مساعدة الخريجين في تطوير قدراتهم العملية وتذليل الصعاب المهنية التي تواجههم في عملهم المهني في المؤسسات الصحية العامة والخاصة.
4- عمل دراسات معمقة عن حاجات الطلبة الخريجين وعن بيئة عملهم ومدى موائمة مناهجهم الدراسية مع بيئة العمل وراي جهة العمل بهم.
5- إعداد وتنفيذ برامج وورش عمل تدريبية لطلبة وخريجي كلية التمريض بما ينسجم مع سوق العمل في المؤسسات الصحية العامة والخاصة.
6- فتح قنوات الاتصال مع المؤسسات الحكومية دوائر الصحة والمستشفيات وبناء جسور التواصل بين الخريجين بمختلف الاختصاصات وسوق العمل.
7- متابعة الطلبة بعد تعيينهم بمؤسسات الدولة الصحية وتقييم مدى الاستفادة من اختصاصاتهم.
1- تعمل الوحدة على إقامة دورات خاصة في المحاور الآتية:
- مهارات كتابة السيرة الذاتية.
- مهارات إدارة الوقت والتحفيز والمبادرة.
- مهارات التخطيط الذاتي والثقة بالنفس.
- مهارات تطوير اللغة الإنكليزية.
- مهارات تطوير استخدام الحاسوب والبرامج الأساسية.
- مهارات التواصل بين الممرض والمريض وزملاء العمل والإدارة.
- مهارات مقابلات التعيين.
2- إعداد وتنفيذ برامج التدريب الصيفي للطلبة بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص.
3- إعداد ندوات ومؤتمرات وورش عمل تجمع الطلبة والخريجين مع سوق العمل فضلا عن الملاك التدريسي والملاك التعليمي بهدف تبادل الأفكار.
4- إقامة ورش عمل للطلبة ضمن المرحلة الأولى للدراسة بهدف توجيههم وإرشادهم إلى أهمية الاختصاصات المقبولين فيها مما يسهم في تطوير إمكانياتهم ضمن الاختصاص وجوانبهم الإبداعية.
5- إعداد الإحصائيات التي تعطي المؤشرات عن عدد المتدربين وتخصصاتهم ونسبة ما تم توظيفه منهم.
6- متابعة الطلبة بعد تعيينهم في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بهدف وضع المؤشرات التي تساعد في تطوير المناهج الدراسية فضلا عن بيان الاختصاصات الأكثر طلبا ضمن سوق العمل.
7- إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية ضمن نظام متابعة الطلبة والخريجين.
1- التعريف العملي على ما تتميز به المؤسسات لخدمة الصالح العام.
2- التطبيق العملي والتخصصي داخل المؤسسة.
3-التعرف على اهم ما سوف يواجه الخريج فور البدء بالعمل.
4- التعامل مع المختصين في إعداد برامج لسوق العمل.
